الرئيسية ملفات الدول نيجيـريـا مشاريع رمضانية خيرية في نيجيريـا
 
القائمة البريدية
الاســم
البريد الإلكتروني


الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2012

مشاريع رمضانية خيرية في نيجيريـا

 

 

لجنة المشاريع الرمضانية،

قسم الشؤون الإجتماعية والخيرية،
مقر جماعة تعاون المسلمين في نيجيريا،
ص.ب 193، مدينة ايوو،ولاية أوشن،
نيجيريا.

ننظم ونخطط في اللجنة المذكورة أعلى الرسالة لتنفيذ عدد من المشاريع الخيرية في 40 مدينة من أهم المدن الجنوبية بالإضافة إلى إرسال قافلة مساعدة المسلمين الصائمين في مدينة جوس التي تعاني من هجمة المتشددين المسيحيين منذ سنوات ماضية وكذلك مدينة كادونا، وذلك عن طريق لجنة مساعدة مسلمي جوس وكادونا وبالتعاون مع قسم الشؤون الإجتماعية والخيرية في جمعية تعاون المسلمين بنيجيريا.

حيث أن قسم الشؤون الإجتماعية والخيرية وعد بحمل تكاليف السفر وإعداد السيارات للجنة كما فعلوا في العام الماضي ولم يبق إلا البحث عن المتبرعين لتنفيذ مشروع افطار الصائمين في جوس وكادونا وفي عدة مدن جنوبية أخرى ونأمل ان يستفيد من البرنامج عدد كبير من الفقراء والايتام والأرامل في مدن أخرى غير مدينتي كادونا وجوس نظرا لكثرة الراغبين في البرنامج.

مساعدة جوس وكادونا:
افطار ما بين 250 و 300 من الرجال وما بين400 و450 من النساء و حوالي 300من الأيتام و الأرامل والمرضى والفقراء وحمل تكاليف الإفطار والسحور لجميع أيام الرمضان أو لبعض أيامه ولو يوم واحد أو حسب القدرة المالية للجنة.

207 يتيما:
وهم تحت رعاية جمعية تعاون المسلمين من قبل، ونخطط لحمل تكاليف الإفطار والسحور للجميع في جميع أيام الرمضان وأن نضيف إليهم 150 يتيما كنا نساعدهم من قبل في بعض حوائجهم حسب قدرتنا لأنهم غير مسجلين ورسميين.

200 من الأرامل:
وهن تحت رعاية جمعية تعاون المسلمين من قبل ونخطط لحمل تكاليف الإفطار والسحور للجميع في جميع أيام الرمضان وأن نضيف إليهن 100 آخرين ممن نساعدهن من قبل ولكن غير مسجلات.

حلقة تحفيظ القرآن الكريم:
تعقد جماعة تعاون المسلمين في كل مراكزها وفروعها حلقة رمضانية لتحفيظ القرآن وذلك للكبار والشباب والأصغار، وتختم الحلقة قبل المغرب بالافطار البسيط، ونخطط أن ننفذ برنامج افطار الصائمين لحوالي 2000 من الصائمين في 20 مدينة وذلك بتقسيم العدد حسب كثرة المشاركين وقلتهم في هذه المدن، ومن الجدير بالذكر أن عدد المشاركين في هذه الحلقات في العام الماضي بلغ 28 ألف من الصائمين في 32 مدينة توجد فيها جمعية تعاون المسلمين.

توزيع الأطعمة للفقراء:
هذا البرنامج مفيد جدا، فالجمعية تقدم لنسبة 12 % من مجموعة الراغبين ، وآسفين أن المنظمين من أعضاء قسم الشؤون الإجتماعية والخيرية في فروع الجمعية في جنوب نيجيريا أبلغونا في المركز العام تزايد عدد الراغبين بالمضاعفة ويحدث ذلك في كل سنة، وحسب المعلومات الأخيرة وحسب التقارير التي وصلت الينا في العام الماضي فقد تم تسجيل حوالي 56 ألف في 11 مدينة فقط ومن المحتمل أن العدد سيزداد في رمضان هذا العام فقد سجلنا حتى الآن حوالي 64 ألف من الراغبين.

تكلفة المشروع:
وجبة واحدة للكبير : 2 دولار والنصف على الأقل.
وجبة واحدة للصغير 1 دولار.
ندعو الجميع إلى المساهمة بقدر الطاقة في انجاح المهمة ‘‘ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان..’’ الآية.
الزكاة للفقراء
سجلت لجان الزكاة والصدقة في قسم الشؤون الاجتماعية والخيرية التابع لجماعة تعاون المسلمين في كل فروع الجماعة 7,785 اسما وطلبا للفقراء الراغبين في الإستفادة من الزكاة والصدقة في رمضان العام الماضي 1432 هــ وتعجبنا كيف تضاعف العدد إلى 13,885 في هذا العام 1433هـ وسبب تعجبنا في ثلاثة آتية:
- لم نعلن تسجيل الأسماء ولم نعلن أننا سنوزع الزكاة.
- أسست الجمعية مؤسسة خيرية تعمل كل يوم ونشاط هذه المؤسسة قوية جدا في المدن التي تم تسجيل هذه الأسماء فيها.
- هذا العدد المسجل في أربع ولايات فقط دون ولاية لاغوس وأويو ذات كثافة السكان وأغلبية الفقراء في الولايتين.
برامج أخرى ستنفذ في رمضان
- زكاة الفطر للمحتاجين.
- كسوة الأيتام وعدد من أبناء الفقراء.
- برامج اذاعية في المحطات المحلية : المحاضرات وقراءة القران و الأذان.
- توزيع وجبة الافطار للمريض في المستشفيات بتكلفة 2 دولار لوجبة الفرد.
برامج أخرى دون رمضانية بحاجة الى التمويل:
- حفر البئر العادي لـــــ26 قرية و51 أحياء قدموا الطلب منذ العام الماضي.
- حفر البئر الارتوازي للأحياء والقرى الكبيرة .
- بناء المساجد واصلاح البعض وتفريش البعض والكتب الإسلامية.
- دفع ديون الفقراء ولاسيما المسلمين الجدد.
- توزيع المصحف الشريف.
لجنة المشاريع الرمضانية،
جماعة تعاون المسلمين – نيجيريا.
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
+2348052301981

+2348033842248



 
جميع الحقوق محفوظة لـ بادر 2011