الرئيسية الصـــومـــال المؤسسة الدينية التركية تبرم اتفاقية حول إعادة بناءالمدارس الحكومية في الصومال
 
تقارير عن الصومال

القائمة البريدية
الاســم
البريد الإلكتروني


الأحد, 08 كانون2/يناير 2012

المؤسسة الدينية التركية تبرم اتفاقية حول إعادة بناءالمدارس الحكومية في الصومال


وقعت مؤسسة الدينية التركية  اتفاقية حول إعادة بناءالمدارس مع وزارة التربية والتعليم للحكومة الصومالية وذلك من ضمن المشاريع الإنسانية والتطويرية التي تقوم بها الهيئات التركية في البلاد.


ويستمر هذا العقد إلى عشرة إعوام تتم فيه فتح مدرسة واحدة في كل سنة وتلتحق إلى هذه المدارس300 من أطفال الفقراء والنازحين التي تقل أعمارهم عن 14سنة.


ودمرت المدراس والمعاهد العليا في الصومال بفعل الحروب التي استمرت أكثر من عقدين، ولايوجد في العاصمة الصومالية مقديشو حاليا سوى بضعة مدارس حكومية، بينما تكون المدارس الآخرين مدارس خاصة لايمكن لأبناء الفقراء الإلتحاق بها لإرتفاع الرسوم المدرسية.


وقال وزير التعليم الصومالي أحمد عيديد إبراهيم بعد التوقيع الإتفاقية إن "ثلاثة ملايين طفل صومالي في مراحل التعليم تتوفر 5% منهم فقط التعليم الأساسي مما يجعل الجيل القادم غير نافع للوطن ".


ومن جانبه قال رئيس مؤسسة الدينية التركية فيزي كيا إن إعاذة البناء والترميم لكل مدرسة يستغرق حوالى ثلاثة أشهر ويمكن بعد ذلك بداية الدراسة والنشاط المدرسي مباشرة، وأضاف أن المؤسسة ستنفذ مشاريع عدة أثنا تواجدها في الأراضي الصومالية، كما تعهد أن مؤسسته ستنزل المنهج الدراسي للمدارس التي سيتم ترميمها قريبا.

مكتب تنسيق العمل الإنساني

مقديشو

نشرة الأحوال الإنسانية

رقم (87)

07-01-2012



 
جميع الحقوق محفوظة لـ بادر 2011