الرئيسية ملفات الدول مالي من هم الطوارق في مالي..
 
القائمة البريدية
الاســم
البريد الإلكتروني


الأحد, 16 حزيران/يونيو 2013

من هم الطوارق في مالي..

هم من شعوب الأمازيغ واختلطت أنسابهم بالعرب والزنوج, يعيشون شمال افريقيا في الصحراء الكبرى خاصة في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وبوركينا فاسو.

ويتراوح عددهم بين 3- 5 ملايين نسمة.

ويدين الطوارق بالديانة الإسلامية فهم مسلمون سنيون مالكيون مع خليط من العقائد الأفريقية، ولهم نفس هوية سكان شمال أفريقيا.

ويتحدثون اللغة الأمازيغية بلهجاتها التماجقية والتماشقية والتماهقية، وكثير منهم يتحدثون اللغة العربية.

يتميز الطوارق بتدينهم واعتزازهم بالدين الإسلامي ويتمسكون بثقافتهم العربية وبقوميتهم واعتزازهم الكبير بوطنهم وكرههم الشديد ورفضهم للاستعمار ومخلفاته الثقافية وحقدهم الكبير على المستعمر الفرنسي. بالإضافة الى تميزهم بأخلاقهم العالية واحترامهم للكبير واحترامهم للمرأة حيث إن لها مكانة عالية عندهم .

للطوارق اسهامات كبيرة في العلوم الإسلامية المختلفة واللغة العربية والتاريخ وكافة التخصصات الأخرى على مدى خمسة قرون ازدهرت فيها إسهاماتهم من القرن 12م – القرن 17م وما زال بعض القبائل مثل قبائل السوقين يعرفون بالعلم الى وقتنا الحاضر وقد برز الكثير من العلماء في ذلك الوقت, وكانت أول صحيفة ظهرت في السعودية صحيفة المنهل التي أسسها أحد الطوارق.

قضية أزواد يرأسها الطوارق في منطقة شمال مالي أغلب سكانها من الطوارق العرب,  يطالب الطوارق في شمال مالي بالانفصال عن مالي ويرفضون الوحدة وذلك لأسباب تاريخية واجتماعية وجغرافية وخوفا على ثقافة شعبهم من الثقافات الأخرى.

يطالب الطوارق في مالي بالاهتمام بقضيتهم (أزواد) ودعمها إعلاميا وثقافيا ودعم التعليم ودعم اللاجئين.


لا تقرأ وترحل ،أضف تعليقك ، أو اترك بصمتك ...

10:08:33  -2013-06-16

تقارير خاصة من بوابة بادر



 
جميع الحقوق محفوظة لـ بادر 2011